أيهما أفضل Telegram أم Whatsapp ...مقارنة "مفصلة" عن التطبيقين احكم بنفسك - مدونة تقني : شروحات مصورة للأندرويد والحاسوب | Technical

إعلان فوق المشاركات

أيهما أفضل Telegram أم Whatsapp ...مقارنة "مفصلة" عن التطبيقين احكم بنفسك

أيهما أفضل Telegram أم Whatsapp ...مقارنة "مفصلة" عن التطبيقين احكم بنفسك

شارك المقالة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته متابعي مدونة تقني

أصدقائي ... نحن الآن في زمن التكنولوجيا والمعلوماتية أصبحنا مخيرين في كل شيء ولم نعد أناس تقليدين نستخدم شيء معين مثل الزمن الماضي ..

فبعد هذه المقدمة البسيطة أحببت اليوم أن أصنع مقارنة ما بين تطبيق المحادثة الشهير من شركة "Whatsapp " وشركة "Telegram" المنافس القوي جدًا لشركة "Whatsapp " لأبين لكم من خلال هذه المقارنة أي تطبيق أفضل لكم ولآمانكم وحفظ خصوصيتكم في العالم الافتراضي الذي أصبح فيه كل شيء مكشوف.

على بركة الله نبدأ من تطبيق المحادثة الشهير "Whatsapp " ومن منا لا يستخدم هذا التطبيق فكلنا يستخدمه وأصبح جزء أساسي من حياتنا اليومية ... التطبيق له ميزات وله عيوب :

أما مميزاته:

1-التخصيص: فالتطبيق يتيح لك التعديل على بيانتك بشكل سهل جدًا ويتيح لك أيضًا مشاركة موقعك مع جوجل وتحميل صورة شخصية خاصة بك واستخدام الرموز التعبيرية "Emojo" ويمكنك التطبيق أيضًا من محادثة عشرات بل مئات المحادثات في آن واحد ، ويمكن أيضًا إنشاء مجموعات خاصة بك وبأصدقائك.

2- الميديا: يمكنك التطبيق من إرسال الفيديوهات والصور والصوتيات بمختلف أنواعها وأشكالها وهذا يزيد التفاعل بينك وبين الشخص الذي تتحدث معه.

3- الواجهة البسيطة: سبب زيادة جمهور مستخدمين "Whatsapp " هو سهولة وبساطة التصميم في التطبيق فيمكن لأي شخص التعامل معه وبسهولة تامة ، وهذه ميزة قوية للتطبيق.

4- المكالمات الصوتية والفيديوية: أتاح التطبيق هذه الميزة في الآونة الأخيرة الماضية .. وقد أكسبته زيادة في الشعبية أكثر من السابق لأنه أصبح شبه كامل ولا سيما أن الشركة تسعى لتطوير إتاحة مكالمات الفيديو وهذا شيء رائع بالنسبة لمستخدمين "Whatsapp " والذي يقدر عددهم  بـ "500 مليون" فما فوق.

5- جودة المكالمات العالية: فالتطبيق ممتاز بالنسبة لإجراء المكالمات الدولية الصوتية وإرسال الصور وما إلى ذلك من تلك الأمور.

أما عيوبه:

1- الخصوصية مدمرة بالكامل: في تطبيق "Whatsapp " لا يوجد تشفير للرسائل وهذا شيء مؤسف للغاية أي أن أي رسالة تقوم بإرسالها لا تقوم الشركة بتشفيرها لكي تصل إلى الطرف الآخر وإنما تعرضها كما هي فلا سمح الله لو تم اختراق التطبيق فيستطيع الهاكرز وبكل سهولة الاطلاع على كافة بيانات المستخدمين من أول ما تم إرسال أول رسالة في التطبيق إلى آخر رسالة وهذا شيء صادم .

2- المجموعات: لا يمكنك في تطبيق "Whatsapp " إضافة أكثر من 50 عضو فقط في كل مجموعة وإذا ما أردت إضافة أكثر من 50 عضو فعليك إنشاء مجموعة ثانية وثالثة ورابعة ...إلخ حتى تستوعب عدد الأعضاء.

3- إرسال الملفات سيء جدًا: في التطبيق لا يمكنك إرسال جميع الملفات وإنما فقط الفيديو والصور والصوت فقط لا غير وحتى الفيديو له مدة معينة لا تتجوز الدقيقتين فقط..!!

4- منصات التطبيق قليلة نوعًا ما أمام منافسه "Telegram" ففي بداية تصميم التطبيق وطرحه في السوق كان التطبيق متوفر فقط على الهاتف ، ومن جديد أصبح التطبيق يدعم بعض المنصات كالأندرويد والآيفون وويندز فون ....إلخ.

5- توقف التطبيق بشكل مفاجئ وأصبح هذا شيء معتاد وخاصة بعد أن استحوذت على التطبيق شركة "facebook" .


والآن نصل إلى التحفة العصرية الجديدة والتي ستسحب البساط من تحت شركة "Whatsapp " ببطء في الأيام القادمة القليلة ، ليصبح تطبيق "Telegram" المتربع على عرش تطبيقات المحادثة.

مميزات التطبيق:

1- التطبيق يمتاز بأنه مفتوح المصدر جزئيًا فبإمكان المطورين التعديل عليه.

2- السرعة الرهيبة في إرسال واستقبال الرسائل والصور والفيديو .

3- يمكنك إضافة عدد يصل إلى 200 شخص في كل مجموعة تنشأها .

4- الخصوصية والآمان والتشفير على أعلى المستويات والتطبيق تم إنشاؤه بغرض الحفاظ على كل ما ذكر.

5- وجود التطبيق على كافة المنصات ومنها أيضًا على الحاسوب كبرنامج صغير يمكنك من المحادثة عبر الحاسوب بكل بساطة.

6- إمكانية المشاركة وإرسال أي ملف تريده سواء ملف "word" أو "pdf" أو صوت أو فيديو وغيرها الكثير بدون حدود ولا قيود لحجم الملف وهذه ميزة رائعة جدًا ولا توجد في بقية التطبيقات الشبهية.

7- توفر خاصية "secret chat" وهي خاصية يتلخص عملها في أنه يمكنك من خلالها إجراء محادثة بسرية تامة بينك وبين الشخص الذي تقوم بدعوته لهذه المحادثة .


عيوب التطبيق:

1- للأسف لم توفر الشركة مكالمات الصوت والصورة كما في "Whatsapp " لكن شركة "Telegram" تسعى لتطوير هذه الخدمة وطرحها في السنوات القادمة القليلة وإذا تم ذلك فستكون هذه ضربة قاسمة لكل الشركات المنافسة لـ "Telegram".

2- عند استخدام خاصية "secret chat" لا يمكن تلقي الإشعارات ويعود ذلك بسبب نظام التشفير القوي والذي لا يسمح بتعرف نظام  "أندرويد" أو "آيفون" على الإشعارات أثناء إجراء محادثة سرية أما بدون استخدام الخاصية فيمكنك تلقي الإشعارات دون أية مشاكل.


كما رأينا في المقارنة السابقة أن شركة "Telegram" أبدعت بكل معنى الكلمة بتصميمها للتطبيق وبتشفيرها العالي وحماية خصوصية المستخدم قبل كل شيء ولا شك أيضًا أن شركة "Whatsapp " كذلك خدمتنا كثيرًا في تطبيقها الرائع لكن للأسف مع تطور الزمن بدأت الشركة بتراجع كبير من حيث الخدمات المقدمة أو بمعنى آخر لم تواكب التطور التقني الحاصل في العالم بشكل يسمح لها بالحفاظ على مركزها كأفضل شركة للمحادثات حول العالم . مما جعل شركة "Telegram" تستحوذ على نقاط الضعف الخاصة بشركة "Whatsapp " وتنتج تحفة فنية ومنافسًا قويًا لشركة "Whatsapp ".

أنا أتمنى لكل من قرأ هذا المقال أن يبدي رأيه فيما إذا كان يفضل تطبيق "Whatsapp " أو تطبيق "Telegram" وما سبب تفضيله لأحد التطبيقين.

إعلان اسفل المشاركات

التسميات

آيفون (26) أخبار (53) أندرويد (468) تعريب (15) تويتر (6) جدبد (4) جديد (513) جوجل (25) حلقات (5) حماية (14) روت root (21) فيسبوك (27) مقالات (49) مواقع (18) نوكيا (12) ويندز (8) ويندوز (16) android (93) app (43) cm2 (5) combination (5) drk (14) eft (5) frp (34) HUAWEI (32) lg (14) mtk frp (33) remove lock screen (18) rom (17) samaung (22) samsung (45) spd (15) unlock code (26)

كن على أتصال معنا

لا بد أن تكون من مجتمع #مدونة_تقني على مواقع التواصل الإجتماعي لذا عليك الإشتراك

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

تابعنا عبر تويتر

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *