اهم معالجات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في اجهزة الاندرويد الذكية - مدونة تقني : شروحات مصورة للأندرويد والحاسوب | Technical

إعلان فوق المشاركات

اهم معالجات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في اجهزة الاندرويد الذكية

اهم معالجات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في اجهزة الاندرويد الذكية

شارك المقالة




اهلا بكم في موقع مدونة تقني

في ظل التطور السريع والهائل الذي يشهده العالم اليوم ومع دخول التكنولوجيا إلى حياتنا أصبح العالم في قبضة ايدينا ، حيث أن التكنولوجيا احدثت ثورة عظيمة من التغيرات التي اثرت على جوانب الحياة المختلفة .
فما التغيرات التي طرأت على حياة الأفراد  وهل أصبح الانسان بالفعل عبداً للتكنولوجيا؟؟ انها ثورة الذكاء الاصطناعي
لاحظنا مؤخرا استخدام مصطلح الذكاء الاصطناعي في العديد من اجهزة الاندرويد على اهم الماركات العالمية حيث ان التنافس الكبير بين الشركات المصنعه للمعالجات الذكية على ادراج الذكاء الاصطناعي في معالجاتها اصبح يشهدتحديا كبيرا بين هذه الشركات التي اضفت طابع الذكاء الاصطناعي على أشهر معالجات الاجهزة الذكية المنتشرة حول العالم لذلك دعونا نتعرف معا على اشهر الشركات التي اعتمدت الذكاء الاصطناعي في معالجاتها
# الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء


# الشركات التي اعتمدت تصنيع واستخدام الذكاء الاصطناعي في اجهزة الاندرويد المحمولة.

اولا شركة هواوي


ففي الوقت الذي تتجه أغلب الشركات إلى دمج معالجات من تصنيع شركة كوالكوم الأميركية أو ميدياتك، تعمل شركة هواوي على تصنيع معالجات خاصة بهواتفها، حيث حصل معالج Kirin 960، المُدمج في هاتف هواوي مايت 9، على تقييم جيد على المنصات الخاصة بقياس أداء المعالجات، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالرسوميات والألعاب التي تتطلب عتاداً قوياً.


وعلى غرار شريحة Snapdragon 835 وExynos 8895 قامت شركة هواوي بتصنيع المعالج الجديد بالاعتماد على دقة 10 نانومتر، وهي تقنية تتيح تصنيع شرائح قوية من حيث الأداء وفي نفس الوقت استهلاك القليل من الطاقة.

ويحتوي معالج Kirin 970 على ثماني نوى، أربع منها بمعمارية ARM Cortex-A73 المخصصة للأداء العالي وبتردد يصل إلى 2.4 غيغاهرتز، بينما تم اعتماد معمارية ARM Cortex-A53 منخفضة استهلاك الطاقة وبتردد قدره 1.8 غيغاهرتز بالنسبة لمجموعة النوى المتبقية. وتم دعم المعالج بشريحة خاصة بالرسوميات من نوع Mali-G72MP12 من تصنيع هواوي.

ولم تكشف الشركة لحد الساعة عن نوع أو سعة الذاكرات العشوائية التي تستطيع الشريحة الجديدة دعمها، في المقابل ذكرت أنها زودت المعالج بشريحة خاصة بالمعالجة الرقمية للصور، تدعم تصوير الفيديو بدقة 4K وبسرعة تصل إلى 60 إطاراً في الثانية. كما يدعم المعالج معيار الجيل الرابع من الاتصال ويُوفر سرعة في تحميل البيانات تصل إلى 1.2 غيغابايت في الثانية.

ويعتبر دعم وحدة المعالجة العصبونية (Neural Processing Unit (NPU من بين أبرز الأمور التي يتميز بها المعالج، حيث أشارت هواوي أن هواتفها القادمة سوف تكون قادرة على تشغيل الشبكات العصبونية المُستخدمة في مجال التعلم العميق وتعلم الآلة، وهو ما سوف يعطي للهواتف قدرة أكبر على دعم الذكاء الاصطناعي.

ويقدم معالج Kirin 970 قدرةً حاسوبية مقدارها 1.92 تيرافلوب/ثانية (وحدة لقياس قدرة المعالجات)، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف القدرة الحاسوبية التي يوفرها المعالج الرسومي في شريحة Kirin 960 للسنة الماضية.

ثانيا شركة كوالكوم الامريكية


بما أن معالج سنابدراغون 845 يستهدف الهواتف ذات المواصفات الرائدة، قررت شركة "كوالكوم" الإعلان عن معالج جديد أطلقت عليه اسم "سنابدراغون 700"، ويتميز هو الآخر بدعم الذكاء الاصطناعي. كما يعتبر أسرع مرتين مقارنة بمعالج "سنابدراغون 660".


وأشارت الشركة الأميركية إلى أن معالجها يوفر الطاقة بنسبة 30 في المائة، مقارنة بالجيل السابق، كما يدعم خاصية الشحن السريع، حيث يمكن شحن 50 في المائة من البطارية في ظرف 15 دقيقة فقط.

ثالثا شركة ميديا تك mtk

كشفت شركة MediaTek عن معالج Helio P60 المتوسط، والذي يحتوي على نواة NeuroPilot لتسريع مهام الذكاء الاصطناعي وقد تم بناء معال P60 على عملية 12nm FF من شركة TSMC، وهو يحتوي على 4 أنوية Coretex-A73 تعمل بسرعة 2.0 جيجاهرتز و4 أنوية A53 تعمل أيضًا بسرعة 2.0 جيجاهرتز؛ وتعد الشركة بتحسن في الأداء بنسبة 70% عن معالج P30، بالإضافة إلى أن شريحة الرسوميات Mali-G72 MP3 أسرع من سابقتها بنسبة 70%.

ستتعامل نواة NeuroPilot مع مهام الذكاء الاصطناعي من خلال واجهة برمجة تطبيقات Android Neural Networks مع أداء رائد في فئته. ويوجد على الشريحة ثلاث ISP والتي يمكنها التعامل مع إعداد كاميرا مزدوجة في حين تستهلك طاقة أقل بنسبة 18%.
بفضل عملية التصنيع 12nm فأن معالج Helio P60 يعتبر من أكثر معالجات مجموعة P كفاءة حتى الآن، وبالمقارنة مع معالج P23 فأنه يستهلك طاقة أقل بنسبة 12% في المتوسط، و25% أقل للألعاب التي تستهلك طاقة كبيرة.
الشريحة تدعم شاشات بدقة 1080p بإحداثيات تصل إلى 20:9، ويمكنها استخدام ذاكرة UFS 2.1 وذاكرة عشوائية LPDDR4x تصل إلى 8 جيجابايت. المعالج يأتي بمودم LTE مدمج يدعم سرعات Cat. 7 لتحميل ملفات وCat. 13 لرفع الملفات ويدعم أيضًا ميزة شريحة SIM المزدوجة.
ارجو ان اكون قد قدمت لكم شرحا وافيا عم اهم المعالجات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي لاجهزة الاندرويد الذكية
لاتنسوا الاشتراك في المدونة ومشاركة الموضوع لتعم الفائدة على الجميع
دمتم بخير فريق مدونة تقني

إعلان اسفل المشاركات

التسميات

آيفون (26) أخبار (51) أندرويد (449) تعريب (12) تويتر (6) جدبد (3) جديد (513) جوجل (25) حلقات (5) حماية (12) روت root (17) فيسبوك (27) مقالات (48) مواقع (18) نوكيا (10) ويندز (8) ويندوز (16) android (75) app (41) cm2 (5) combination (1) drk (12) eft (4) frp (27) HUAWEI (23) lg (10) mtk frp (23) remove lock screen (10) rom (9) samaung (17) samsung (36) spd (10) unlock code (21)

كن على أتصال معنا

لا بد أن تكون من مجتمع #مدونة_تقني على مواقع التواصل الإجتماعي لذا عليك الإشتراك

إشترك في قناتنا على اليوتيوب

تابعنا عبر تويتر

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *