الأحد، 10 فبراير 2019

" التسوق عبر الإنترنت " فوائده ومضاره عليك قد تكون بـ"كبسة زر" لذا وجب عليك الحذر الشديد

" التسوق عبر الإنترنت " فوائده ومضاره عليك قد تكون بـ"كبسة زر" لذا وجب عليك الحذر الشديد


من خلال قراءتك لعنوان هذه المقالة قد تقول في خاطرك أنني قد بالغت في إختيار عنوان لجملة "التسوق عبر الإنترنت" لكن أنا متأكد أنك وبعد قراءة هذه المقالة سوف تفكر بالأمر مليًا وستكون حذر جدًا قبل شرائك أي شيء من على الإنترنت سواء كان مستعمل أو جديد وكل ذلك سأشرحه لك عبر عدة نقاط.

كما هو معلوم لنا جميعًا أصدقائي أن الإنترنت سهل علينا إنتشار المعلومة وعدم إحتكارها وسهولة الوصول إليها وجلب لنا العديد من الفوائد الأخرى ومن بينها سهولة " التسوق " وشراء المنتجات والسلع المختلفة وكل ذلك عبر كبسة زر فقط ووضع بطاقة إئتمانك ووضع عنوانك والمنتج خلال فترة قصيرة يكون عندك أمام بابك.

إذًا أين الخطورة في الموضوع ؟؟!!.

للأسف فكما مختلف أمور الحياة تخضع لقانون السلاح الذو حدين فكذلك الإنترنت والتسوق خاصة أيضًا يندرج هذا القانون أو هذه المقولة عليه أيضًا.
إذ انتشر في الآونة الأخيرة الكثير من قصص الإبتزاز والخطف والسرقة وحتى القتل المتعمد من أجل المال عبر الشركات الوسيطة التي تعمل ببلدان عربية إذ يقوم البائع بوضع منتج مزيف يتصفحه المشتري عبر تطبيق هذه الشركة الوسيطة ويتفقون على موعد في مكان يحدده البائع فيذهب المشتري ظنًا منه أنه يتعامل مع إنسان محترم مثله ويتفاجئ بأنه يتعامل مع مجموعة لصوص إستغلوا التطور التكنولوجي واستخدموه بشكل سيء فيبتزونه ويأخذون منه ماله وإذا رفض إعطاؤهم إياه يقتلونه.

للوهلة الأولى عند قراءتك هذه السطور التي كتبتها آنفًا قد تقول أنني ممبالغ بعض الشيء أنا عن نفسي وكرأي الشخصي لم أكن أتوقع أن هناك بشر يأتون بأفكار شيطانية ويستغلون كل شيء أمامهم في سبيل إرضاء غرائزهم البشرية ومن أجل الحصول على المال يقدمون على مثل هذه الأشياء ونقلها من واقعها الحياتي إلى الواقع الإفتراضي حتى شاهدت حلقة للأستاذ الإعلامي " جورج قرداحي" ضمن برنامجه " الأبواب المغلقة " يعرض فيه ملابسات جريمة وقعت في مصر وكان ضحيتها شاب مهندس مصري كان يريد شراء لابتوب مستعمل واستعمل أحد المواقع أو الشركات الوسيطة في سبيل الحصول على هدفه.

ولكن للأسف وقع هذا الشاب ضحية لذئاب ضارية في مجتمعه واستدرجوه إلى مكان خالي من الناس وقتلوه وأخذوا أمواله ويمكنك مشاهدة الحلقة كاملة التي تعرض تفاصيل هذه الجريمة .


لذا وجب علي تنبيهك أخي القارئ لعدة أمور أثناء شرائك لأي منتج عبر الإنترنت عبر إتخاذك النقاط التي سأعطيك إياها بوصلة لك تساعدك للوصول إلى منتجك بسهولة ودون الوقوع بأيدي ضعاف النفوس وما أكثرهم في أيامنا هذه:

- لا تقبل المجيء مع البائع إلى أي مكان خالي من الناس وإنما قل له أننا سنلتقي بمكان أنت تعرفه جيدًا ويكون مليء بالناس.
- تأكد جيدًا من المنتج ودقق بمواصفاته ولا تنخدع بالتقييم الحاصل للمنتج عبر الموقع أو الشركة الوسيطة.
- لا ترسل أي معلومات تعتقد أنها غير مهمة أو لا يجب على البائع معرفتها مثل مكان سكنك أو معلومات عن بطاقتك الإئتمانية وغيرها من المعلومات التي تعتقد أنها لا تفيد في عملية البيع والشراء.
- إذا كان بإمكانك إصطحاب صديقك أو قريبك أثناء مقابلة البائع فهذا أمر جيد .
- عدم إرسال أي مبلغ مالي قبل حصولك على المنتج .
- حاول دائمًا الشراء عبر المواقع المعروفة والموثوقة وابتعد عن الشركات الناشئة والتي لا تمتلك مصداقية.

  • ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *